Uncategorised


 

حين ارجع بذاكرتي للوراء نصف قرن، لا أجد عالقا بها من حياة طفل ومراهق، عادية جدا، إلا شذرات وملامح باهتة ، خاصة وانني كبقية بني قومي- إلا من رحم الله - لم نترب على ثقافة تدوين اليوميات،اعتقادا منا ان ذلك يكون حكرا فقط على العباقرة والعظماء، وأين نحن منهم؟ وكأن العظماء و العباقرة يعرفون مسارهم سلفا وهم أطفال 

 

ولدت يوم 19 سبتمبر 1960(الحمد لله انه لم يكن يوم 11 سبتمبر !) بمراكش في بيت جدي لامي، وكان إماما راتبا ومدررا في كتاب برياض الزيتون،شغوفا بالقران والعلوم الشرعية، مصاحبا لعلماء أفاضل مشهورين،حريصا على تحفيظ أبنائه القران كاملا وعلى راسهم والدتي الحاجة فاطمة وخالي الفقيه مصطفى البحياوي.وكنت في طفولتي المبكرة أتملى مكتبته العامرة بالمجلدات،وكذلك تعود بصري في بيتنا بالجديدة على كتب الوالد واقباله يوميا على قراءتها خاصة كتب الرازي و الغزالي والشاطبي.حتى اني كنت اظن لسذاجتي ان المكتبة مرفق قار في كل البيوت مثلها مثل بقية المرافق ! وكانت صدمتي مبكرة حين بدأت اعي ان اغلب البيوت، بما فيها بيوت متعلمين،قد لا يكون فيها عدا المقررات الدراسية للاولاد، كتاب واحد !

 

طرح الدكتور خالص جلبي في الندوة الفكرية لتجديد الفكر الديني بين الثوابت والمتغيرات، أسئلة جريئة يساءل الواقع والجمهور العريض فكريا وعلميا، حول تواجد العنف

الاستراتيجي منذ الأزل وهذا سبب الهزيمة والانحطاط، منبها وجب الانتباه وتجنب العنف لأنه يفضي إلى الخوف وإلى التدمير وإلى بناء مجتمع واه . وأضاف جلبي الذي كان يتحدث يوم الأحد 22 يناير إلى جمهور شبيبة العدالة و التنمية في أكاديمية التأهيل القيادي فوج عبد الكريم الخطيب، كيف الأقلية تقود الأكثرية، إما أنها مبدعة الأقلية تمشي خلفها الأكثرية أو عن طريق العنف والسلطة وهو يساءل ويمتعض عن الأحوال التحكمية.

وأوضح د خالص أن كتب كثيرة تتكلم في الموضوع بعدد رمال الصحراء مبينا نظريات الانحطاط والأسباب التي تسببت في انحطاط الأمة الإسلامية منذ سقوط غرناطة، وما سبقها نجد بانورما التحول عن نمو متماسك لأجل إدراك محطات التحول خصوصا و أن المسلمون وهم أهل الكتاب يصيبهم من الأمراض الكثيرة ذكر منها المحاضر ثلاثة أشياء معيبة و هي: كتمان الحقيقة والتحالف مع الطاغوت السياسي بعملة متبادلة وتحالف غير مقدس بين الجبت والطاغوت بما في ذلك لبس الحق بالباطل

والظاهر إغلاق باب الاجتهاد العقلي الحقيقي بقراءة واقعية مع إنزال للواقع والحاضر، والهزيمة والتشظي السياسي وسيطرة العقل والاستبداد الديني كان الرحم الذي فرخت الاستبداد السياسي وتوقف مسيرة الحضارة العلمية .

واعتبر المفكر قائلا أن هذه المقدمة عكسها توصل إلى نتائج طبيعية من وجود إنسان مريض إنسان بعد الموحدين الفانية، وتسلط الحكم وصحافة مرتزقة وحاكم أصم وفقيه غائب عن العصر ينتج كارثة حضارية مع الاستعمار والفقر، مسدلا بالقرآن الكريم "صم بكم عمي فهم لا يعقلون"، ونحث المحاضر عبارة جميلة  " الفقيه في جب الحاكم" مبينا سيطرة الخرافة بعد الانحطاط وسقوط الخلافة الراشدة وصعود الطواغيت وحصار العقول وانطلاق النهضة الأوروبية  والإفلاس الأخلاقي وتواجد نموذج أدى إلى خروج فريقين يتنكرون للتراث نتيجة عقد نفسية ( السلفية .. الداعشية و...) ، هذه التغطية والعوامل للسياسي ومن رجل الدين المفترض أن ينير الطريق للجميع.

وخلص المفكر السوري عرضه بنجاح الفكر الديني أولها الخلاص الأساسي الاعتماد على القرآن الكريم و المرجع الأساس، بناء مراكز التفكير والاجتهاد كمؤسسات لتأهيل الشباب في 10 سنوات القادمة، انطلاقا من القراءات الموسوعية قراءات معمقة  من كتاب ذخائر الفكر الإسلامي، بمشاركة مئات الشباب و ذلك بدراسة في 25 حقل معرفي لإنتاج أناس أخصائيين بحجج وبالتخصصات  عبر المرور على محطات التفكير الإنساني لعدم الانقطاع عن المعرفة وحزم الأمر مع العمل بلا عنف وبناء العقل  " لوموا أنفسكم.

من جهته عبر المفكر الإسلامي المقرئ الإدريسي أبو زيد قائلا: لا خير في عقل لا يستفز، وإذا استفزت النفس يمكن أن يذهب إلى مكان كإرثي في حين استفزاز العقل يضيء وينير الطريق، وهذا ما نحتاج إليه اليوم إشعال واشتغال.

وخلاصة لرؤى المقرئ الإدريسي أبو زيد، لقرن من التراث أن الثابت الواحد هو القرآن الكريم، وكل ماعدا القرآن لا يجب إدخاله في دائرة المقدس والحديث عنه بمفهوم العقد أو الطاعة، لأن المسلمين أكثروا من الثوابت ووضعوا قيود وهمية لأنفسهم قيضت حركتهم وأصبحوا عاجزين عن مواكبة العصر، مبينا هنا تختفي الخيرية مصداقا للقرآن الكريم الذي يقول " كنتم خير أمة أخرجت للناس"

وأوضح المحاضر أن المسلمون واجبهم السيادة والقيادة وللأسف ليست لهم السيادة لأن الغرب يدخلون في كل أمورهم من الملبس والمأكل والأحلام المغشوشة والتفكير في المستقبل الواهي ووضع المقرئ علامة استفهام فأين إذن السيادة كي تكون الريادة المؤهلة للقيادة ؟

واعتبر المفكر الذي كان يحاضر بالمركب الثقافي محمد عصفور بمقاطعة الفداء بالدار البيضاء،أن القرآن الكريم، قطعي الورود و ضني الدلالة وكلام المفسرين ليس حجة على الآخر معتبرا أن السنة ضنية الورود والدلالة وقال أن البخاري تسائل مدى تحقيق أهدافه لتنزيل النصوص من الأحاديث وهناك تصرف كبير في النسخ المصدرة ومات البخاري وماتت معه شدة التدقيق، مات وهو واضع رجله على الخيل في العمل لآخر اللحظات وترك العناوين و تم الاجتهاد في المحتوى واجتهدوا وقالوا عن طريق البخاري إلا أن هناك إضافات كثيرة خارجة على طريقه المدقق وبين فأحاديث البخاري لا تأخذ أخد التقديس.

وشدد الإدريسي أن للتجديد قواعد والتجديد ليس في الأشخاص والقرون والمؤسسات وإنما التجديد تجديد في قواعد العقل العملاقة في كتابه القرآن، والعقل والقرآن يفسر الزمان

واتخذ ثلاث آليات في كتابه كل آلية عبارة عن عنوان لفصل : " لا أحب الآفلين "،  " أرني أنظر إليك"، " أرني كيف تحيي الموتى" ، والتخلية قبل التحلية، ومثال للعقد حديث الفرقة الناجية أنبث لنا مشهد من السلفية إلى الداعشية  ..

ومثال آخر رجل في الشمال أسلم لما سئل عنه قالوا أسلم على الطريقة الدرقاوية فقيل أبدل فقط مقعده في جهنم !!؟

وبين المقرئ الثوابت و المتغيرات أن النجاة يوم القيامة فردية و المحاسبة فردية ورفع اللبس والحرج يبين كل خطاب الدنيا تكليفات جماعية " أقيموا الصلاة " ، " آتوا الزكاة" ، " جاهدوا " ، " عليكم أنفسكم "  وخطاب المحاسبة فردية : كل آتيه يوم القيامة فردا" ، " اقرأ كتابك كفى بنفسك عليك حسيبا" .

والعمل الفردي والمحاسبة جماعية، مفهوم مقلوب معطوب عندنا .. يجب الحفاظ على الحد الأدنى من قواعد التفسير ومن دلائل اللغة كي تتضح الصورة كي تجدد وتثبت وتغير.

وهنا أعطى المحاضر مجموعة من القصص من آدم و حواء وعصيان الأمر الإلهي، وما فعل أبو بكر في حدث وفات الرسول صلى الله عليه و سلم (من قال محمد قد مات .. ؟) مجرد إجتهاد .. و كأنه أول مرة يسمع الخبر لحظة عاطفية بامتياز ليجاب من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات.. يزيد و القرآن يقول " إنك ميت وإنهم ميتون"، "و إن مات او قتل انقلبتم على اعقابكم" ... و قصة موسى : إني متوفيك و رافعك ..  (مشكل الدلالات و الموت ليس الوفاة) ..

وأوضح أبو زيد أن كتب التفسير  مملوءة بمجموعة من الإشكالات الفكرية والتصورية والسلوكية.

وقال أن يحتمل القرآن قرائتين تجديديتين، الأولى في ثلاث مراحل و هي : التنوير (فهم الإطار العام)، والتطوير ( مجاوزة السياق الخاص)، والتثوير ( تصنيف المقاصد الخطاب)، والقراءة الثانية قراءة النقيد و هي القراءة التجميدية، و مثال الرق في القديم و مدى تطبيقنا له في عدة مفاهيم في عصرنا الحالي ، وختم المقرئ عرضه بالآية التالية : قال و نحن أقرب إلى .." امشوا و اصبروا على آلهتكم إن هذا لشيء يراد" ..

محمد غنامي

السيرة الذاتية للمفكر و الأستاذ المقرئ أبوزيد الإدريسي :

المولد و النشأة

ولد المقرئ الإدريسي أبو زيد سنة 1960 بمدينة مراكش من أسرة فاضلة معروفة بالعلم والصلاح. ثم انتقل إلى الجديدة 100 كلم جنوب الدار البيضاء حيث شغل والده الحاج عبد الله المقرئ الإدريسي منصب محتسب المدينة بالإضافة إلى تدريسه اللغة العربية و التربية الإسلامية وممارسته الخطابة و الوعظ بمساجد المدينة، و أشرفت أمه الحاجة على تحفيظه القرآن. تلقى تعليمه الابتدائي و الثانوي بالمدينة نفسها ليلتحق بعدها بجامعة محمد الخامس بالرباط ثم أستاذا بجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء.

الدراسة و التكوين

1982 الإجازة في الأدب العربي
1984 دبلوم الدراسات الجامعية العليا تخصص لسانيات
1987 دبلوم الدراسات العليا تخصص لسانيات

مجالات العمل و الحركة

مجالات العمل:

1984-1986 أستاذ مساعد كلية الآداب و العلوم الإنسانية شعبة اللغة العربية، البيضاء في مادة النحو العربي، فقه اللغة، المدخل إلى اللسانيات
1986-1990 أستاذ مساعد كلية الأدب و العلوم الإنسانية شعبة اللغة العربية و شعبة الدراسات الإسلامية
في مادة النحو، فقه اللغة، علوم القرآن و الحديث، اللسانيات
1990-1997 أستاذ التعليم العالي مساعد شعبة اللغة العربية و آدابها في مادة علم الدلالة، النحو العربي
1997-2002 - نائب برلماني عن حزب العدالة و التنمية و2002-2007، لولايتين متتابعتين.
- رئيس لجنة الصداقة المغربية - الإيرانية التابعة للبرلمان
- عضو لجنة القطاعات الإنتاجية التابعة للبرلمان ، فلجنة القطاعات الاجتماعية، ثم لجنة العدل و التشريع.
2012-2007: نائب برلماني عن حزب العدالة و التنمية عند دائرة الجديدة- أزمور

العضوية في الهيئات العلمية و الدعوية:

1983-1986 عضو نادي الفكر الإسلامي المغربي
1984-1990 عضو هيئة التحرير لمجلتي المشكاة و الفرقان
1985-1992 عضو المكتب التنفيذي لحركة الإصلاح و التجديد
1987-1990 المسؤول الطلابي الوطني لحركة الإصلاح و التجديد
1992-1996 نائب أمين مال الجمعية المغربية لمساندة مسلمي البوسنة و الهرسك
1985-1994 عضو في مجلس الشورى لحركة الإصلاح و التجديد
1996 عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية
1998 عضو المؤتمر القومي الإسلامي
1997 عضو الأمانة العامة لحزب العدالة و التنمية
2000 عضو المجلس الوطني لحزب العدالة و التنمية
2000-2008عضو مجلس أمناء ائتلاف الخير
2004-عضو الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

المشاركة في المؤتمرات و الندوات :

1983 المهرجان السادس للشباب العربي - الرياض السعودية
1986 المخيم الصيفي للندوة العالمية للشباب الإسلامي - تطوان المغرب
1992 المؤتمر السنوي الواحد و العشرون لرابطة الشباب العربي المسلم - أوكلاهوما، الولايات المتحدة
1993 - مؤتمر الحوار القومي الإسلامي الثوري – طرابلس ليبيا
- ندوة الدراسات الاستراتيجية المستقبلية - الخرطوم السودان
1994 ملتقى الهيئات و الجاليات الإسلامية بإيطاليا - فنيزيا إيطاليا
1995 المؤتمر السنوي لاتحاد الهيئات و الجاليات الإسلامية - روما إيطاليا
1995 ملتقى المركز الإسلامي - فبرتال ألمانيا
1994 ندوة الجمعية الثقافية الإسلامية - فيينا النمسا
1996 الملتقى السنوي لجمعية الطلبة المغاربة بدار المغرب - باريس فرنسا
1998 الملتقى السنوي لجمعية الطلبة المغاربة بدار المغرب - باريس فرنسا
1998 - الملتقى السنوي لجمعية الطلبة المغاربة - غرناطة إسبانيا
- ندوة المعهد العربي الإسباني - غرناطة إسبانيا
1997 تجمع المغاربة بكندا - موريال كندا
2000 المعهد الإسلامي بروتردام – روتردام هولندا
2001 ندوة مستقبل الثقافة العربية – الرياض السعودية
2001 ملتقى رابطة الشباب العربي المسلم - شيكاغو الولايات المتحدة
2002 المؤتمر السادس للهيئة العامة لرابطة الأدب الإسلامي العالمية - القاهرة مصر.

https://www.youtube.com/playlist?list=PLxQ_g8XsSnVvH9OLP5saMWLGIhyHhpXjs

https://www.youtube.com/playlist?list=PLxQ_g8XsSnVsnk4pEbT1v-izxlK4KlvFY&spfreload=5

المعرض الدولي للنشر والكتاب، 2017

تطبيق محاضرات ودروس وندوات

JSN Dome template designed by JoomlaShine.com